الأحد، 5 أغسطس، 2012

المخابرات: علاء مبارك جمع ثروته من عمليات الابتزاز للمستثمرين

طرحت الهيئة القومية التابعة للمخابرات العامة قضية 'الاستيلاء علي أموال البورصة' في تقرير رقابي كشف العديد من المفاجأة.. الأمر الذي دفع المستشار عبد المجيد محمود النائب العام إلى ضم نتائج التحريات التي توصلت لها الهيئة القومية للمخابرات العامة للقضية رقم 1 لسنة 2011، والتي تعرف باسم قضية 'الاستيلاء علي أموال البورصة'، والمتهم فيها جمال وعلاء مبارك، وعدد من المسئولين السابقين بالبنك الوطني وشركة هيرمس القابضة للاستثمار المباشر، والمتهمون بالحصول علي منفعة بدون وجه حق والاستحواذ علي نسبة من أسهم البنك بالمخالفة لأحكام قانون رأس المال التي بلغت ٢ مليار جنيه.




حيث كشفت التقارير أن البلاغات المقدمة في حق علاء مبارك شملت:



١ ـ قام المشكو في حقه بالاستيلاء علي المال العام والتربح غير المشروع حيث أن ثروته بلغت حوالي ٨ مليارات دولار منها ممتلكات عقارية في كل من لوس انجلوس ـ واشنطن ـ نيويورك، حيث يمتلك عقارات تعدت قيمتها ٢ مليار دولار في شارع روديودرايف بمنهاتن في نيويورك، احد أهم الشوارع في العالم وامتلاكه طائرتين شخصيتين ويختا ملكيا تفوق قيمته مبلغ 60 مليون يورو.




٢ ـ وفقا لما جاء علي لسان مدير معهد بازل السويسري فان ثروته هو واخوه جمال تصل إلي أكثر من 50 مليار دولار.




٣ ـ وجود حساب سري له بالبنك الأهلي، فرع مصر الجديدة بقيمة تزيد علي 100 مليون جنيه اغلبها تحصل عليها من ممارسات عمليات السمسرة والابتزاز من المستثمرين.




٤ - حسابات أخري باليورو والدولار.




5 - تراجع أسباب الاشتباه المذكور فيما يلي:




أ ـ احتفاظه بعدة حسابات طرف البنك الواحد.

ب ـ تعاظم قيمة التعامل المالي له مع البنوك وعدم إثباته طبيعة الأعمال التي يقوم بها أو الإيرادات أو الأرباح ومدي تناسبها مع حجم تعامله بالبنوك مع جميع حساباته وبمختلف العملات.

٦ ـ احتفظ المشتبه فيه بعدد من الحسابات وبياناتها كالتالي:

١ ـ الحساب الجاري بالجنيه المصري قام بفتحه في 15/1/1990 حيث تبين من الفحص أن إجمالي الحركات الدائنة عليه تقدر بنحو »276« مليون جنيه تمثلت في الآتي:

ـ استرداد قيمة وثائق استثمار بمبلغ »14« مليون جنيه، عملية استبدال عملة بمبلغ »10« ملايين جنيه.

ـ تحويلات صادرة بإجمالي »21,3« مليون جنيه هي تحويلات مختلفة في كل من شركة هيرمس لتداول الأوراق المالية قطاع الأمن الغذائي، شركة منصور للالكترونيات، شركة بور اسبورتس اندفيتنس، شركة بيتك للتجارة والتوزيع، جمعية الطفولة السعيدة، جمعية أيادي المستقبل.

- شيكات مصرفية بقيمة »35,7« مليون جنيه بشيكات من »شركة المقاولون العرب ـ شركة مدار ـ شركة منصور للتكنولوجيا ـ شركة تورنج ـ شركة القطامية العقارية«.

7 ـ افتتح حسابا للودائع بالجنيه المصري بلغ رصيده المحتفظ به »90« مليون جنيه وقام بافتتاح وديعة باليورو خلال الفترة من 24/5/2010وحتي 28/2/2011 بمبلغ 802 آلف يورو.

8 ـ قام في 7/2/2008 بفتح حساب جار باليورو، وبتحليل الحركة علي حسابه تبين أن الحركات الدائنة علي هذا الحساب تمثلت في إيداع نقدي بمبلغ 31 آلف يورو قام بتحويلها بالخارج في ذات التاريخ بينما بلغ رصيده علي ذات الحساب في عام 2011 مبلغ »17« يورو فقط.

9 ـ استلم من المدعو محمد جلال الدين احمد أبو القاسم ، وكيل أول وزارة برئاسة الجمهورية شيكه بمبلغ »٨« ملايين جنيه وكذا مبلغ أخر بنحو »250« ألف دولار، »150« آلف جنيه إسترليني وسلمه بتاريخ آخر مبلغ »3,4« مليون جنيه.

10 ـ نشير إلي أن تزايد الشكوك حول طبيعة الأموال التي في حوزة المشتبه فيه والتي تم رصدها علي حساباته ببنك واحد فقط في مصر .

11ـ ارتباطه الشديد بالسيد احمد علاء الدين أمين المغربي، وزير الإسكان السابق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق