الجمعة، 7 أكتوبر، 2011

حسام حسن يتخطي الخطيب في قائمة العظماء العشرة‏!‏

الصفحه الرئيسيه

في الوقت الذي يحفل فيه تاريخ الساحرة المستديرة في القارة الافريقية بالعديد من النجوم المميزين‏..‏ فإن هناك اسماء لها بصمات لاتنسي ليس فقط علي مستوي الأندية ولكن ايضا المنتخبات‏..
وبالتالي استحقوا الحصول علي مكانة خاصة وسط العظماء العشرة الذين اختارتهم مجلة انسايد فوتبول البريطانية, وقد شهدت قائمة المختارين تقدم العميد حسام حسن نجم مصر السابق علي محمود الخطيب نجم الأهلي ومصر الأسبق ونائب رئيس النادي الأهلي حاليا.. فقد جاء الأول في المركز السادس بينما حل الثاني تاسعا في الترتيب.
وتشير المجلة إلي ان حسام يزين عقد اللاعبين الافارقة بتاريخه المحلي والدولي الرائع.. فقد حصل مع الأهلي عندما كان لاعبا في صفوفه علي جميع الالقاب المحلية وايضا القارية.. كما انه علي مستوي منتخب الفراعنة حقق انجازات رائعة ونادرة.. بالاضافة إلي انه يأتي بمشاركته الـ169 في المباريات الدولية في المركز الرابع بين عمداء العالم.. وقد استمر في الملاعب وعمره أربعون عاما بعد ان شارك في نهائيات افريقيا.2006
وبالنسبة للخطيب اشارت المجلة إلي انه تميز بلمساته الفنية والمهارية العالية.. كما ان اهدافه كان لها طابعها الخاص علي مدي18 عاما له في الملاعب.. وقالت إن النجم الموهوب حصل علي الدوري11 مرة وست بطولات للكأس ونال لقب افضل لاعب خمس مرات.. بالاضافة إلي لقب احسن لاعب في افريقيا عام1983 ثم المركز الثاني في استفتاء الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف بعد الأسطورة الكاميرونية روجيه ميلا.
وأشارت المجلة البريطانية إلي ان الخطيب كان المهاجم القاتل أو الكوبرا خلال فترة وجوده في الملاعب.. وقد شارك في بطولة كأس الامم الافريقية ست مرات وساهم بالفوز باحداها مرة واحدة عام1986 عندما نظمتها مصر.
اما عن باقي العظماء العشرة الذين رعت المجلة اختيارهم ليس من ناحية نشأتهم في افريقيا فقط لأن هناك هناك نجوما خرجوا من القارة ولكنهم لعبوا لمنتخبات اخري مثل ايزيبيو في البرتغال, فقد جاء الليبيري جورج وايا في المقدمة باعتباره اللاعب الوحيد من ابناء القارة السمراء الذي حصل علي جائزة افضل لاعب في أوروبا والعالم.. وأشارت انسايد فوتبول إلي ان وايا يمتلك مهارات فنية وبدنية رائعة وانه حاول الاستفادة بما حققه من نجاح داخل المستطيل الأخضر في أوروبا سياسيا من خلال خوض انتخابات الرئاسة في بلاده ولكنه لم يوفق فيها.
وتشير المجلة إلي ان وايا حقق مع موناكو بقيادة مدربه وقتها أرسين فينجر لقب الدوري الفرنسي وايضا الكأس موسم91 وسجل67 هدفا خلال102 مباراة له مع الفريق قبل انتقاله إلي باريس سان جيرمان موسم..1994 ثم شد الرحال إلي ميلان الايطالي, حيث صال وجال ثم التحق بالدوري الانجليزي قبل ان يعلن اعتزاله.. وقد سجل22 هدفا خلال60 مباراة دولية.
في حين جاء اسطورة الكرة الكاميرونية زوجيه ميلا في المركز الثاني.. فقد حصل علي لقب افضل لاعب في القارة عامي76 و..1990 وتألق في مونديال1990 وعمره38 عاما ثم واصل عطاءه في النهائيات التالية وعمره42 عاما وأنقذ ماء وجه فريقه امام المنتخب الروسي.
وجاء مواطنه صامويل ايتو في المركز الثالث بحصوله علي لقب احسن لاعب في القارة ثلاث مرات.. وايضا بمشواره الحافل في الملاعب الأوروبية مع اندية لها وزنها مثل برشلونة الاسباني وانترناسيونالي الايطالي.. بالاضافة إلي قيادته الاسود للفوز بذهبية الاوليمبياد عام2000, كما انه لايزال هداف بطولات كأس الامم الافريقية برصيد18 هدفا.
واحتل الغاني عبيدي بيليه المركز الرابع يليه النيجيري جاي جاي أوكوشا.. في حين جاء الجزائري رابح ماجير في المركز السابع والحارس الكاميروني توماس نوكونو ثامنا.. والغاني مايكل ايسين في المركز العاشر

اخبار مصر
اخبار العالم
انجازات مبارك
اخبار الفن
اخبار الرياضه
حوادث
تكنولوجيا
اسلاميات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق