الأربعاء، 24 أغسطس، 2011

نهاية ابن جهنم

الصفحه الرئيسيه

هو أقدم حاكم على وجه الأرض. حكم ليبيا 42 عاما كاملة هى أطول فترة لحاكم غير ملكى فى التاريخ، الجميع كان يتوقع النهاية المأساوية لنظامه، إلا هو كان يعيش فى عالم آخر غير العالم.
معمر القذافى
معمر القذافى
 يتحرك فى فضاء من الخيال والعبث. يصحو على تقاليع غريبة يبتكرها تثير السخرية. وينام على أفكار صادمة من صنعه.
معمر محمد عبدالسلام أبومينار القذافي. الشهير بالأخ العقيد معمر القذافى قائد ثورة الفاتح من سبتمبر الليبية، من مواليد السابع من شهر يونيو عام 1942 فى قرية «جهنم» بسرت.
ملازم سابق فى الجيش الليبي، قاد انقلابا عسكريا على حكم الملك إدريس الأول فى 1 سبتمبر عام 1969 وأطاح به واستولى على السلطة، يهوى الألقاب والمسميات. أطلق على نفسه لقب قائد الثورة. وملك ملوك إفريقيا. وعميد الرؤساء والملوك العرب.
أثارت أفكاره التى يطرحها الكثير من الجدل فى داخل وخارج ليبيا. وبنى نظاما سياسيا غريب الأطوار لا نظير له فى العالم، فهو ليس بالجمهورى ولا بالملكي. وإنما كان خليطا غير متجانس من بقايا أنظمة قديمة وحديثة.
وصفته برقية صادرة من سفير الولايات المتحدة الأمريكية فى طرابلس جين كرتيز فى عام 2009 بأنه شخصية زئبقية. وغريب الأطوار. يحب رقص الفلامنكو الإسبانى وسباق الخيل، ويصاب بنوبة من الخوف اللاارادى من المرتفعات، لذلك فهو يخشى الطوابق العليا من البنايات. كما يفضل عدم الطيران فوق الماء.
اشتهر بحرصه على أن ترافقه الحارسات فى كل جولاته الخارجية والداخلية، كما كان يفضل الإقامة داخل خيمة، ويصطحب معه الإبل لدر اللبن منها فى كل جولاته الخارجية، الأمر الذى أثار أزمات مع الدول المضيفة.
لم يكتف بدور الزعيم والقائد والملهم. لكن كان يحرص على أن يقدم نفسه أديبا وكاتبا وصاحب نظرية سياسية وله سلسلة من المؤلفات أبرزها الكتاب الأخضر، الذى يعتبره النظرية العالمية الثالثة والمجموعة القصصية. القرية. القرية ـ الأرض الأرض وانتحار رائد الفضاء.
تزوج القذافى مرتين الأولى من فتحية خالد وهى مدرسة أنجب منها الابن البكر محمد، ثم طلقها سريعا بعد تسلمه السلطة.
بعدها تزوج من صفية فركاش وهى ممرضة تعرف عليها داخل المستشفى وله منها 7 أبناء أكبرهم سيف الإسلام يليه الساعدى والمعتصم بالله وسيف العرب وهانيبال وخميس والابنة عائشة.
ووزع القذافى الاقتصاد والحكم على أبنائه، حيث يترأس محمد اللجنة الأوليمبية ويمتلك 40% من شركة المشروبات الليبية وهى صاحبة امتياز كوكاكولا، كما يتحكم فى شركات البريد والاتصالات بكل تخصصاتها، وكان يجهز سيف الاسلام كوريث للحكم وهو مهندس حاصل على دكتوراه فى الاقتصاد من لندن، ويتحمل سيف مسئولية كبرى عن الحال الذى آل إليه نظام والده بسبب غطرسته وغروره.
ويعتبر الابن الثالث الساعدى الأكثر شهرة بعد سيف وهو لاعب كرة قدم احترف فى ايطاليا وله استثمارات فى ليبيا وخارجها بالمليارات، أما الابن الرابع فهو هانيبال والذى يعيش أكثر أوقاته فى أوروبا وله قصص كثيرة مع الشرطة هناك ثم المعتصم وهو مستشار والده للأمن القومي، ثم خميس قائد عسكرى وهو يقود القوات الخاصة وله لواء باسمه، وأخيرا الابنة الوحيدة عائشة وكانت بمثابة الوسيط بين الأبناء فى حل الخلافات المتكررة. وهى متزوجة ولها استثمارات عملاقة فى ليبيا وخارجها

اخبار مصر
اخبار العالم
انجازات مبارك
اخبار الفن
اخبار الرياضه
حوادث
تكنولوجيا
اسلاميات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق