الجمعة، 8 يوليو، 2011

من اخبار الفتنه الطائقيه :البابا شنودة دخل في تحالف سيء السمعة مع النظام السابق

الصفحه الرئيسيه


انظر اخى القارئ الى اخبار الوقيعه
هذا الخبر من موقع اسمه المحيط



الدكتور حسام البخارى
في الجزء الأول تحدث الدكتور حسام أبو البخاري المتحدث الإعلامي باسم "دعم إئتلاف المسلمين الجدد" عن فكرة الإئتلاف ومحاور الصراع الذي داربين الأقيط وبعض المسلمين في قضية كاميليا شحاتة ووفاء قسطنطين ، وما أنجزه الإئتلاف علي المستوي القانوني والسياسي في قضية دعم المسلمين الجدد.



وفي الجزء الثاني يستكمل أبو البخاري لـ "محيط " الحوار عن حادث إمبابة ، والتهم التي ألصقت بالسلفيين وعموم الإسلاميين .



وكذلك عبير التي تسببت في الحادث ، وموقف الإئتلاف من أقباط المهجر ،وكيفية التعامل بشكل عام مع الملف القبطي المتنازع عليه في المرحلة القادمة ، وإليكم نص الحوار في هذا الجزء: ـ



محيط : هل هناك خطوات تتخذونها من اجل تسليط الضوء على دور الائتلاف في عدم اثارة الفتنة؟


كل أطروحاتنا تصب في هذا الاتجاه ولكن وسائل الإعلام قد لا تهتم بذلك فهي تهتم اكثر بالاتهامات الموجهة لنا، فقد أنشأنا الائتلاف لمعالجة قضية موجودة بالفعل وهي " المسلمون الجدد" فلدينا قضايا " المسلمات الجدد " ويمكن لهولاء ان يقتلوا كقضية "سلوى عادل " بكرداسة التي أشهرت إسلامها منذ 5 سنوات وقتلت هي وابنها.


وحالات احتجاز وحبس وحالات ضرب واهانات، فهناك مشكلة في المجتمع القبطي الذي يرتدي إفراده اللون الأسود ويتلقون العزاء فيمن يشهر إسلامه .



حتى ان والد كاميليا رفض اجراء حوار مع مراسل الأهرام وأغلق الباب في وجهه وقال له ابنتي ماتت .



محيط : هل هذه المشكلة حديثة ؟


لا بل قديمة ولكن لم تكن بهذا الشكل لان في عهد الرئيس السابق مبارك كانت هناك اتفاقات مع الكنيسة في هذا الشأن ، والبابا شنودة اعترف بان امن الدولة كان يساعد الكنيسة في تسليم حالات " الارتداد ".



ولكن القضية ظهرت للسطح مع قضية " وفاء قسطنطين " ولما ادرك الأقباط ان المظاهرات تؤتي اكلها فأصبحوا ينفذون نفس السيناريو مع كل حالة إسلام حتى يتم تسليم الشخص الذي دخل الإسلام .



وحتى الانبا مكاريوس في تسجيل اعترف ان في الصعيد يتم قتل كل حالات الاسلام فهذه القضية ليس لها حل حتى الان .



وبعد ثورة الـ 25 اصبح لدينا مساحة حرية لم تكن موجودة قبل الثورة للعمل المؤسسي في هذه القضية .



محيط: ماذا عن احداث امبابة ؟


يجب أولا أن نعرف من أين بدأت الأحداث هل مع حرق كنيسة العذراء بإمبابة أم قبل ذلك ولكي نكون منطقيين يجب أن نرى تراتبية الأحداث وهي أن عبير فخري التي أشهرت إسلامها اختطفت من شهر مارس الماضي واحتجزت من اجل إجبارها على العدول عن فكرة دخول الإسلام .



وهذا الحادث ليس استثنائي فالمجتمع المصري يعلم جيدا ان هناك قضية خطيرة في المجتمع وهي " احتجاز المسيحيات اللاتي يشهرن إسلامهن " . ابلغنا الأمن بحادث إمبابة قبل 5 ساعات
ولكن لم يتم التعامل بسرعة وحدث ما حدث






بعد ذلك تم التأكد من صحتها حين اجري " ابويحيى " اتصالا هاتفيا بقائد الشرطة العسكرية " حمدي بدين " وابلغه أنها بالفعل قد دخلت الإسلام منذ حوالي 8 أشهر .



وبعد ذلك استنجد زوجها " ياسين ثابت " بالمسلمين الذين تجمهروا لورود معلومات عن ترحيلها إلى الدير قبل الساعة السادسة .



وعلى الجانب الأخر تجمهر أيضا الأقباط وحتى الآن لا توجد أي مشكلة .



ولكن الحدث الأبرز الذي أدى إلى تفجر الأوضاع في إمبابة هو حادث إطلاق النار" والكل اعترف بهذا " الصحفيون ومنهم مسيحيون وكذلك الشرطة العسكرية.



فقد حدث إطلاق نار كثيف من إحدى العمارات المواجهة للكنيسة على جموع المسلمين الذين سقط العشرات منهم ما بين قتيل وجريح .



محيط : ما هي إعداد المسلمين الذين قتلوا في هذا الحادث ؟


فأعداد المسلمين الذين سقطوا في أحداث إمبابة اكبر بكثير من الإعداد المعلنة .

فلكي نفهم الموقف في إمبابة يجب أن نفهم سياقاته وأحادثه فالذي فجر الموقف .


أولا: ـ قضية اختطاف مسلمة كالعادة، وعبير في تحقيقات النيابة خلال 6 ساعات تحكي ماذا حدث لها منذ أشهرت إسلامها وحتى ما حدث في إمبابة .





محرر محيط مع الدكتور حسام
وعبير الآن مسلمة تصلي وتقرأ القرآن الكريم وليس كما خرج كثيرون يشوهون صورتها من اجل إخراج القضية من سياقها الأصلي كخالد سعيد الذي خرج البعض من قبل واتهموه بأنه يتعاطى ويتاجر في المخدرات.



وحتى لو كان هذا صحيحا فان هذا لا ينفي القضية الأصلية وهي إشهار إسلامها الذي تحاول وسائل الإعلام تشويهها وإخراجها من سياقها لتضيع الحقائق .



ثانياً : إطلاق النار قضية أخرى يجب التعامل معها .




فأثير مثلا انها أشهرت إسلامها على أساس أنها (آنسة) وكثير منا لا يغير بيانات بطاقته وأي موظف يسجل ما هو مدون في البطاقة .



وهي إنسانة بسيطة وأنا أقول الإعلامي ( لمحمود سعد) ان نسبة ذكاءها تختلف عنك .



وهي أخطأت في هذا ولكن قصة أنها تزوجت قبل العدة هناك الكثيرين في المجتمع المصري لا يعرفون مبادئ الدين، فهناك امرأة سألتني في إحدى المرات " هل يمكن للمرأة أن تتزوج خالها " وحدث هذا في القاهرة .



محيط : هل التقيت عبير ؟ حتي الأن لا تستطيع أحد
استدعاء كاميليا شحاته للنيابة



لا لم ألتقي بها ولكن محاموا الائتلاف التقوا بها مثل الأستاذ إبراهيم علي، وعلاء علم الدين، ترافعوا عنها وابلغونا واستغرقت 6 ساعات في الإجابة عن سؤال ماذا حدث لكي يا عبير ؟!



محيط : هل ما زالت عبير مختطفة ؟


مازالت محتجزة في سجن القناطر على ذمة القضية .

وهناك العديد من الحقائق التي يتم تجاهلها من اجل إلصاق التهمة بالسلفيين .


ولكن اين المحتجزين؟ واين مطلقي النار من فوق الكنيسة ؟!!



محيط : هل دخول بعض من أعضاء الائتلاف في قرار اتهام قضية إمبابة هل هو نوع من أنواع العقاب لكم ؟


لم نتدخل في إحداث إمبابة على الإطلاق فنحن علمنا بالإحداث وابلغ " أبو يحيى" الشرطة العسكرية قبل بدء إطلاق النار بـ 5 ساعات كان له اتصال بالمجلس العسكري منذ إحداث كاميليا .



لقد ابلغنا الأمن والشرطة العسكرية بـ 5 ساعات ولكن لم يتم التعامل بسرعة وبالتالي حدث ما حدث .



والفكرة في حل القضية هو سيادة القانون فكيف يتهم "ابويحيى" بالتحريض في الأحداث وهو من ابلغ بالجريمة والسيد مدير المرصد الإسلامي المتهم الثالث في القضية وليس له علاقة من قريب او بعيد بالقضية .



والد كاميليا شحاتة أغلق الباب
في وجه مراسل الأهرام وقال له ابنتي ماتت

فضباط المباحث أرادوا عمل ملف للقضية يقدموه للنيابة فقدموا أي أسماء و ذهبوا لإلقاء القبض على شخص ولم يجدوه، فاخذوا احد العمال لديه او اخوه .



خالد حربي لم يكن بالقاهرة وكان بالإسكندرية ولكن لان " ابو يحيى وحربي " من الناشطين في موضوع مقاومة التنصير وكاميليا شحاتة فتم الزج بهم في القضية .



فكانت أسماؤهم على رأس قائمة ماسبيرو بلا أي ذنب .



محيط : كيف نخرج من هذا المأزق ؟


أمر غريب النيابة والشرطة والبلد كلها لا تستطيع استدعاء كاميليا شحاته للنيابة .



محيط : بعض من أبناء التيار الإسلامي جلسوا مع أطراف كنيسة فما هي النتائج ؟


النتائج صفر لا توجد أي نتائج الا اذا اعتبرتم المانشتات الصحفية والفيديوهات المنشور على موقع " يوتيوب " هي تلك النتائج .



محيط : ولكن تلك الجلسات قد تكون على الأقل جهودا للتهدئة بين الطرفين ؟




البابا شنودة الثالث
لا فهي عبارة عن مسكنات موضعية فقط وليست تهدئة قائمة على حل واقعي وعملي للقضية فالحل هو مثول المسلمات الأسيرات أمام النيابة لرواية ما حدث لهم .


ولكن القضية هي حياة او موت بالنسبة للكنيسة والقيادات الكنسية وهم مستعدون لفعل أي شيء في سبيل ذلك، الا شيء واحد وهو مثول كاميليا شحاته ووفاء قسطنطين وماريان مكرم وتريز ابراهيم أمام النيابة .




محيط : ما رايك في قانون دور العبادة الموحد ؟


قانون عليه اعتراضات من الجانبين وسيفشل، فنحن ليس لدينا مشكلة في دور العبادة فقضية إمبابة وقضية اطفيح لا توجد يهما مشكلة في بناء الكنائس او المساجد فدور العبادة ما أكثرها فلا توجد أقلية في أي بلد تتمتع بكل تلك المساحات الشاسعة في دور العبادة .



فنحن لدينا مشكلة حقيقية في وجود التطرف الكنيسي الذي افرز قضية المسلمات والاعتداء على دين الأغلبية وتحالفات النظام السابق مع قيادات الكنيسة .




محيط : أليس هناك تطرف أيضا من جانب المسلمين، علي سبيل المثال (عندما تحرق كنيسة) ؟

دعنا نبتعد عن الضوء الإعلامي ولكن السؤال لماذا حرقت كنيسة إمبابة ؟! ولماذا هتف شباب الأقباط في المظاهرات ضد البابا شنودة؟ وهل حدث ذلك في فترة البابا كيرلس او غيره ؟ لان هناك قضية حقيقة فبالبا شنودة دخل في تحالف سيء السمعة مع النظام السابق هذا التحالف كان فيه امتيازات للكنيسة، تم فيه عمليات التنصير واحتجاز المسلمات والمسلمين الجدد والاعتداء على دين الأغلبية وتفعيل كل ما يشعل الفتنة .



وحل المشكلة ليست بالاجتماعات وأضواء الكاميرات بل بعودة سيادة الدولة فالمجتمع المصري يشعر أن الكنيسة دولة فوق الدولة ولا تخضع لسيادة القانون.



هناك العديد من الحقائق يتم تجاهلها
من اجل إلصاق التهم بالسلفيين

فعلاء وجمال مبارك ومبارك نفسه استدعوا للنيابة فكيف أن تستدعى كاميليا شحاته للنيابة ولا تقبل الكنيسة وتخرج بعد ذلك على قناة الحياة، فهذا التفاف على القضية .



محيط : ماذا تري في دعوة بعض أقباط المهجر لتدخل الغرب في شؤون مصر الداخلية ؟


هذا نوع من العمالة والخيانة من جانب كبار منظري الكنيسة في المهجر، وليس المسيحيين العاديين ولكن عندما يقوم به " نجيب جبرائيل " محامي الكنيسة والمسؤول عن ملف كاميليا شحاته .



وكذلك كبار اقباط المهجر والانبا دميان رئيس اساقفة الكنائس القبطية بالمانيا والذي يطالب بسرعة التدخل الألماني في شؤون مصر ويقول ان المسيحيين في مصر يقتلون في مصر في الشوارع في فيديو على " اليوتيوب " وذهبت بهذا الفيديو لصحف كثيرة ورفضوا نشره.





كاميليا شحاتة
اعتقد ان الكثير من المسيحيين الوطنيين ينتمون لهذا البلد ويرفضون هذا التوجه .



محيط: ما أسلوبكم في التعامل مع تجاهل وسائل الإعلام لتلك الأنشطة ؟


من خلال تقوية الإعلام الإسلامي عبر القنوات الفضائية والصحف والمواقع الالكترونية.



محيط : يشعر البعض أن لغة المرصد لغة شديدة اللهجة ؟


انا غير مسئول عن المرصد والأستاذ خالد حربي هو المسئول عن المرصد وهو الأقدر على الإجابة على هذا التساؤل، ولكن هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى لغة واضحة وصريحة حتى لا يتم تمييع القضية .



محيط: ماهو مستقبل العلاقة بين المسلمين والاقباط؟


نتمنى ان تعود إلى سابق عهدها قبل عهد البابا شنودة وذلك سيحدث عندما تسود دولة القانون بدون لي الذراع او الضغوط او الابتزاز ونتمنى ان تعود العلاقة الى سابق عهدها .

اخبار مصر
اخبار العالم
اخبار الفن
اخبار الرياضه
انجازات مبارك
حوادث
تكنولوجيا
اسلاميات





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق