الجمعة، 29 يوليو، 2011

اسرائيل تؤكد إهداء زوجة ملك المغرب لليفني عقد ماس لا يقدر بثمن

الصفحه الرئيسيه

أكدت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية ما تناقلته وسائل الإعلام المغربية حول تقديم الأميرة "سلمى" زوجة العاهل المغربى الملك "محمد السادس"، لـ "تسبى ليفنى"، وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، ورئيسة المعارضة الإسرائيلية حاليا عقدا مرصعا بالجواهر أثناء زيارة سرية قامت بها للمغرب.

وأوضحت معاريف أن الهدية سلمت إلى ليفنى رئيسة حزب "كاديما" أثناء قيامها بزيارة سرية إلى المغرب عام 2009، مشيرة إلى أن هذا العقد الألماس لا يقدر بثمن.

وقد أشارت الصحيفة العبرية إلى أن ليفنى كانت قد شاركت بندوة نظمها معهد "أماديوس"، الذى يديره "إبراهيم الفاسى الفهرى" نجل وزير الخارجية المغربى بمدينة طنجة فى شهر نوفمبر 2009، لافتة إلى أن هذا المشاركة قوبلت باحتجاج واسع من قبل المجتمع المدنى المغربى فى حينها، وتزامنت مع صدور مذكرة بحث من محكمة بريطانية ضد ليفنى بتهمة ارتكاب جرائم حرب فى قطاع غزة، وهو ما حال دون توجه المسئولة الاسرائيلية إلى لندن. وكتبت بعض الصحف المغربية آنذاك أن ليفني مددت زيارتها إلى المغرب وانتقلت سرا إلى الدار البيضاء ومراكش.

وقالت معاريف إن الكشف عن هذه الهدية يأتى فى إطار ما يفرضه القانون الإسرائيلى الذى ينص على أن يعلن الكنيست سنويا عن قائمة الهدايا التى يتلقاها المسئولون الإسرائيليون أثناء قيامهم بمهامهم خارج إسرائيل، حيث يفرض القانون تسليمها إلى خزينة الكنيست باعتبارها ملك للشعب الاسرائيلي وحفلت المواقع الالكترونية المغربية التي نشرت التقرير بتعليقات واسعة وقاسية من القراء.

وتعتبر الأميرة للا سلمى البناني هي السيدة الأولى بالمملكة المغربية ومن مواليد 1978 وتنتسب سلمى إلى عائلة فاسية فأبوها بناني من أحد بيوتات فاس العريقة وهي زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب، وهي مهندسة كمبيوتر وقد عملت لالة سلمى بمجموعة اومنيوم شمال أفريقيا (أونا) بصفتها مهندسة للمنظومات المعلوماتية حيث سبق لها ان امضت تدريبا لمدة ستة أشهر في اطار دراستها .

وقد تزوجت تزوجت من الملك محمد السادس و هي في عمر 24 عاما في حفل زواج خاص عام 2002، تزوجا علنا وهو ما يشكل سابقة في تاريخ الأسرة المالكة بالمغرب وقاما بدعوة 400 من العرسان المغاربة من جميع أنحاء البلاد للزواج بنفس الوقت، وهو ما جعلها مناسبة كبيرة وعامة وفي خروج على التقاليد تم منح الزوجة الجديدة لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب "أمهات الأمراء" وتمت إضافة لقب للا الذي يعني بالأمازيغية السيدة كما أنها أنجبت ولي عهد المغرب وهو الأمير مولاي حسن وللا خديجة.(احمد ابوالنجا)

.


اخبار مصر
اخبار العالم
انجازات مبارك
اخبار الفن
اخبار الرياضه
حوادث
تكنولوجيا
اسلاميات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق