الجمعة، 17 يونيو، 2011

ويكيليكس : إتصالات سعودية وخليجية - إسرائيلية منذ سنوات

أخبار العرب - كندا : كشفت وثيقة جديدة لموقع ويكيليكس اليوم الثلاثاء عن أن المملكة العربية السعودية لديها اتصالات مع إسرائيل، وأن هذه الاتصالات تؤثر في العلاقات الإسرائيلية - القطرية
وحسب الوثيقة فإن مناقشات دارت بين القائم بأعمال الأمين المساعد لمكتب شؤون الشرق الأوسط بالخارجية الأمريكية ومسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم ٤ مارس ٢٠٠٩، حول لبنان والاندماج مع سوريا وعلاقات تل أبيب مع دول الخليج.
وأنه خلال الاجتماع قال نائب المدير العام للشرق الأوسط بالخارجية الإسرائيلية يعقوب هداس هاندلسمان إن العلاقات الإسرائيلية مع قطر تتأثر بالاعتقاد القطري بأن السعودية تملك علاقات قوية وسرية مع إسرائيل.
وحسب نص الوثيقة أقر هداس بأن الاتصالات الإسرائيلية مع المملكة العربية السعودية يتم إجراؤها عبر قنوات أخرى ، وعن سلطنة عمان قال هداس إنه تحدث مؤخراً مع المسؤولين في وزارة الخارجية العمانية، مضيفاً أنه أصبح مخيباً للآمال جهود عمان المتواصلة لاستيعاب إيران.
وتحدثت الوثيقة عن العلاقات العربية - الإيرانية، وأشار هداس إلى قلق الدول العربية من إيران وتدخل الولايات المتحدة للتعامل معها، مشدداً على أن أمريكا عليها طمأنة العرب بأننا نتفهم ما هي إيران ولن نعطى الكثير في مقابل القليل.
وأوضح أن إسرائيل لا تزال مستمرة في علاقتها الهادئة مع العرب، وتؤيد وقوف الإمارات العربية المتحدة والبحرين ضد إيران، فضلاً عن استعداد مصر للحديث عن التهديد الإيراني دون خوف، لكن عمان وقطر تسعيان إلى مواصلة التحرك تجاه إيران.
وتناول الاجتماع جانباً خاصاً بقضايا الإعلام والتوعية، وأثار جيفرى فيلتمان القائم بأعمال الأمين المساعد لمكتب شؤون الشرق الأوسط قضية ترشيح فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، مديراً عاماً لمنظمة اليونسكو، وقال إن أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري، طلب بضعة أسابيع أخرى لجعل صورة حسنى تبدو أفضل قبل أن تعارض الولايات المتحدة ترشيحه علناً.
وأضاف أنه أثناء لقائهما في مؤتمر بشرم الشيخ قال أبو الغيط إنه سيتعاون مع منظمات أمريكية من المفترض أنها يهودية ومع الحكومة الإسرائيلية، لتحسين وتنظيف صورة حسنى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق