الثلاثاء، 28 يونيو، 2011

اوكامبو : نهايه القذافى خلال شهر وسيحاكم محاكمه عادله

الصفحه الرئيسيه


حسم المجلس الانتقالي الليبي أمس قراره برفض إجراء أي محادثات مع معمر القذافي لا سيما بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة لاعتقاله بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وقال المتحدث باسم المجلس محمد شمام بعد لقاء مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس “إنه لا يعتقد أن هناك أي مجال لإجراء اتصال مباشر أو غير مباشر مع القذافي”. واعتبر مبادرة السلام الافريقية غير كافية، وقال “انه ينبغي للأفارقة ان يطالبوا برحيل القذافي”.

جاء ذلك في وقت رأى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو “إن نهاية القذافي قد تأتي في غضون شهور”، وقال خلال مؤتمر صحفي في لاهاي بعد يوم من مذكرات التوقيف التي أصدرتها المحكمة لاعتقال القذافي وابنه سيف الاسلام ورئيس الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي “اليوم هو وقت الاعتقال..إنها مسألة وقت..سيواجه القذافي اتهامات..لا أعتقد أننا سنضطر للانتظار طويلا..سينتهي الأمر في غضون شهرين او ثلاثة”.

واعتبر اوكامبو ان الأوساط المقربة من القذافي يمكنها ان تكون جزءا من الحل من خلال تطبيق مذكرة التوقيف التي صدرت. وقال “ان المقربين من القذافي هم الخيار الأول، يمكنهم تطبيق مذكرة التوقيف..عليهم الاختيار إما أن يكونوا جزءا من المشكلة وان يتعرضوا للملاحقة او أن يكونوا جزءا من الحل”.





وقال اوكامبو “تتحمل ليبيا المسؤولية الرئيسية في تنفيذ مذكرات التوقيف..ان ليبيا كدولة عضو في الأمم المتحدة يجب ان تلتزم بالقرار الدولي الصادر في 26 فبراير الذي يؤكد على أن السلطات الليبية يجب ان تتعاون كليا مع المحكمة”.

وأضاف “اذا اعتقل القذافي فإننا مستعدون لبدء محاكمة”، موضحا “قانونا لا يزال بريئا وسيحظى بمحاكمة عادلة”.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم حلف الأطلسي وانا لانجيسكو إن مذكرات الاعتقال التي أصدرتها المحكمة تظهر السبب الذي يتعين من أجله على الحلف مواصلة عمله حتى إنجاز تفويض الأمم المتحدة، وأضافت في مؤتمر صحفي “مذكرات الاعتقال إشارة أخرى من المجتمع الدولي لنظام القذافي مفادها..مكانك في المحاكمة وليس السلطة في طرابلس”، لكنها قالت إن تنفيذ المذكرات ليس من شأن الحلف، مشيرة الى أن الحملة الجوية على ليبيا ستستمر بوتيرة مرتفعة. ... باقي المقال

الصفحه الرئيسيه

اخبار العالم
اسماء الحكام العرب من اصل يهودى حاليا "6"ء
اخبار مصر
اخبار الفن والرياضه
زايد : جماهير الأهلي التي رفعت اللافتة "جراثيم الرياضه
انجازات مبارك
حوادث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق