الاثنين، 20 يونيو، 2011

دعوة لسحب جائزة إسرائيلي شبه نتنياهو بهتلر

الناصرة: توجه عضو الكنيست الإسرائيلي عتنيئيل شنلر من حزب "كاديما" المعارض مؤخرا، إلى لجنة "جائزة إسرائيل" بطلب سحب الجائزة من الأديب الإسرائيليّ ناتان زاخ، وذلك في أعقاب تصريحاته أمس الأول، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيليّة الرسميّة باللغة العبريّة "ريشيت بيت" أن رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو مثل هتلر انتخب في انتخابات ديمقراطية.
ناتان زاخ أديب إسرائيلي


وفي حديثه مع صحيفة "هآرتس" العبريّة قال زاخ وفق صحيفة "القدس العربي" اللندنية: نتنياهو انتخب في انتخابات ديمقراطية، وهكذا هتلر أيضا، وستالين وماوتسي تونغ، وأيضا بول بوت في كمبوديا، جميعهم انتخبوا في انتخابات ديمقراطية، فهل هذا يعني أنه يجب عدم الاعتراض على قراراتهم؟ لم أتحدث عن نتنياهو، وإنما عن الجميع.
وبحسب المصدر نفسه فهذه هي العاصفة الثانية التي يثيرها زاخ في الدولة العبريّة مؤخرا، فقد أعلن لإذاعة الجيش الإسرائيليّ أنه ينوي الاشتراك في الأسطول البحري القادم لكسر الحصار عن غزة.
بعدها بوقت قصير، قال لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه لا يفهم لماذا أثارت كلماته عاصفة، أريد أن أذكر الناس بأن آرائي لم تتغير في العشرين عاما الأخيرة. عندما عدت من إنجلترا في عام 1978 أعلنت في برنامج تلفزيوني أن قدميّ أبدا لن تتخطيان الخط الأخضر، لن أذهب هناك، وأنا لا أريد أن تذهب كتبي هناك، لن أطأ أرضاً محتلة.
وقد طالبت النائبة في الكنيست ميري ريجف، عن حزب الليكود، بإزالة قصائده من المناهج التعليمية في المدارس إذا نفذ نيته بالانضمام لرحلة غزة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق