الجمعة، 27 مايو، 2011

سعيد صالح: صفوت الشريف «قواد» ويجب إعدامه في ميدان التحرير

·        دخلت السجن لأنني قلت في مسرحيتي إن مبارك «لا بيهش ولا بينش»
·        لست «أراجوز» لكي أعرض أعمالي في قصر الرئاسة مثل عادل إمام ومحمد صبحي
كتب:شريفة شحاتة
تصوير: محمد أسد
أكد أنه ليس «أراجوزاً» حتي يعرض أفلامه في قصر الرئاسة مثلما فعل عادل إمام ومحمد صبحي، بل انه صاحب رسالة وهدف دخل من أجله السجن عندما قال علي عبدالناصر والسادات وحسني «واحد أكلنا المش والتاني علمنا الغش والتالت لا بيهش ولا بينش».. اتهم صفوت الشريف بأنه «قواد» وصاحب تاريخ قذر وأنه وجمال مبارك وزكريا عزمي يستحقون الإعدام في ميدان التحرير.. إنه الفنان سعيد صالح الذي التقته «صوت الأمة» وأجرت معه الحوار التالي لنتعرف علي رؤيته للأحداث الحالية، وذلك في السطور التالية :
> عاصرت عهد جمال عبدالناصر والسادات ومبارك ولكنك لا تعترف إلا بالسادات لماذا؟
- عبدالناصر جاء للحكم بانقلاب عسكري في عام 52 وجعل العسكريين يحكمون مصر »، والسادات راح ضحية وفعل ما لم يفعله ناصر أو مبارك في زمنه الأسود، حيث أصبحنا أكثر من 80 مليونا، ومبارك خرب البلد في 30 عاماً وترك الوضع وجمدنا في ثلاجة عشان كده أنا لم استغرب أو أندهش من انفجار الشعب مرة واحدة لأنه طفح به الكيل.. خلاص الناس زهقت.
> تم سجنك في عهد مبارك هل كانت القضية مخدرات أم شيئا آخر؟
- ربما لا يعلم الكثير هذا الكلام فأنا كنت سهران مع عادل إمام وشلة كبيرة من الفنانين بالإسكندرية، وفجأة دخل علينا وكيل نيابة وشرطة ومحضر وأخذوني أنا فقط وتركوا الباقيين والذي لا يعرفه الجميع أنني في إحدي مسرحياتي قلت جملة «واحد أكلنا المش وواحد علمنا الغش وواحد لا بيهش ولا بينش» اللي أكلنا المش عبدالناصر واللي علمنا الغش السادات واللي لا بيهش ولا بينش هو مبارك، بعد هذه الجملة وضعني النظام في دائرة لم أخرج منها إلا بخروج النظام، وطول عمرنا بنشرب حشيش والناس في الشارع بتشرب حشيش، وأنا لست نادماً علي سجني في عهد مبارك لأنني في هذا العام تقربت من الله وقرأت وحفظت بعض سور القرآن الكريم ولما خرجت أديت فريضة الحج 17 مرة لذلك لست نادما ولا حزينا.
> لماذا أنتجت مسرحية كعبلون؟
- لأن الكثير من المنتجين رفضوا تمويل مثل هذه الأعمال المسرحية التي تتحدث عن الحاكم الفاسد والتليفزيون لم يعرض المسرحية بعد أن انتجتها إلا بعد الثورة.
> لماذا لم تفعل مثل صديق عمرك الزعيم عادل إمام وتتقرب من النظام مثلما فعل لكي يحميك ويحمي أعمالك؟
- النظام كان له رأي مختلف في سعيد صالح، فهم يعرفون أنهم لن يستطيعوا أن يجعلوا سعيد صالح يفعل ما يريدونه هم وكمان إذا كان عادل تقرب من النظام كما تقولين فهذا شيء لا يعيب عادل علي الإطلاق فعادل فنان ونجم قبل وجود هذا النظام.
< عادل إمام ومحمد صبحي الوحيدان اللذان عرضت أعمالهم في رئاسة الجمهورية لماذا لم تفعل مثلهما؟
- هم وافقوا يعملوا كده لكني عمري ما أوافق ولم يعرضوا علي أساساً. لأنني لست «أراجوز» أنا فنان الناس مش مهرج ولا مضحك الملك.
> هل تقصد أن الزعيم ومحمد صبحي «أراجوزات»؟
- معرفش أنا بتكلم عن نفسي ماليش علاقة بما في تفكير الآخرين.
> الدولة حاربتك لكي لا تصور مسرحية «قاعدين ليه» بسبب ما تحمله المسرحية من نقد لاذع للنظام في وقت أن الرقيب لم يقترب من أي عمل لعادل إمام لماذا؟
- بصي باختصار أنا قليل الأدب أما عادل إمام فهو رزين ومجامل أنا معارض ولا أحب أن أجامل أحدا أنا مستفز، أنا مثلا قاعد بدون عمل منذ كام سنة ماعملتش مسرح من ساعة «قاعدين ليه» لم أغضب طالما أرضيت ضميري وعملت عمل وقلت اللي في نفسي وأنا مستريح وباعرف أنام علي المخدة.
> ماذا كانت تحتوي مسرحية «قاعدين ليه»؟
- بقولهم قاعدين ليه، اللي مبيعملش حاجة في البلد قاعد ليه النظام الفاسد قاعد ليه.
> هل توقعت أن تقام في مصر ثورة؟
- قبل الثورة كنت اقرأ قصيدة للمبدع فؤاد حداد وكانت له رؤية في أن مصر ستتغير وستتغير للأفضل، فالشعب طفح به الكيل والناس تعبانة من الفقر وتعبانة من التعليم الفاسد في مصر، وكان لابد أن يثور الشعب وأن يخرج أبناء الشعب اللي طفح بهم الكيل.
> سمير خفاجي كان وراء نجومية عادل إمام وسعيد صالح لماذا أنت أوفي من الزعيم في سؤالك واهتمامك به؟
- أعرضي هذا السؤال علي عادل إمام.
> معظم الفنانين كانوا أعضاءً في الحزب الوطني لماذا لم تفعل مثلهم؟
- أولاً أنا ضد الانضمام لأي حزب من الأحزاب، فأنا أعتقد أن الحزب الوطني هو سبب خراب مصر لأنه كان قائما علي سرقة الأراضي ونهب أموال الناس.
> معروف كرهك الشديد لصفوت الشريف وحبيب العادلي هل توقعت أن تكون هذه نهايتهما؟
- أنا دعيت علي الاثنين، صفوت الشريف كان الحاكم الفعلي لمصر هو وزكريا عزمي وده مصيبة أخري، الراجل ده طول عمره تاريخه قذر من أيام ما كان بيشتغل في المخابرات ده كان «قواد» كيف للقواد أن يحكم مصر كان بيدير التليفزيون كأنه عزبة أبوه وهو خرب الإعلام المصري من خلال التجسس علي الناس وتجنيده للفنانات وحاجات كثيرة وهؤلاء يجب اعدامهم في ميدان التحرير ومعهم جمال مبارك.
> هل أنت من أنصار الحكم علي مبارك بالإعدام؟
- أنا أعتبر مبارك الآن في ذمة الله، فالشعب نطق الحكم علي مبارك وأريد أن أوضح أن مبارك لم يؤذيني شخصياً لأنني لا أعرفه ، بل أذاني نظامه، وحكومته هم من أدخلوني السجن، ومبارك أنا أعتبره ضحية لزوجته وابنه جمال فهما السبب فيما وصل إليه مبارك، وهذا أيضاً خطر لأنه تركهما يلعبان به كأنه لعبة يلعب بها طفل.
> لماذا أنت في حالة خصام بينك وبين السينما؟
- أساساً لا يوجد منتجون حقيقيون لكي أعمل معهم.
> هل تعتقد أن وضع السينما والتليفزيون سيتغير بعد الثورة؟
- أنا متفائل جداً وأشعر بأنه ستكون هناك مساحة للتعبير وتقديم مواضيع هادفة سواء في السينما أو في المسرح أو التليفزيون، ولكن الموضوع هياخد وقت شوية إلي أن تستقر الأمور والأوضاع في مصر.
> بعد فراق دام سنوات هل يمكن أن يجتمع عادل إمام وسعيد صالح في عمل فني من جديد؟
- ولما لا أنا أتمني وعادل يتمني ولكن أين هو العمل لو وجدناه أنا مش هتأخر ولا حتي عادل.
> عندما سألت سمير خفاجي عن نجوم الكوميديا الحاليين أو من يتمني أن ينتج لهم قال كريم عبدالعزيز وأحمد حلمي إيه رأيك؟
- هذا حقيقي وأتمني أن يشتغلا مسرح لأنهما فنان هايلين جداً.
> هل تعتقد أن هنيدي ومحمد سعد لم يعد

الجمهور يطالب سميه الخشاب بالاستعانه بغاده عبد الرازق نائبه لها
فيفى عبده تخشى الموت على طريقه سعاد حسنى
اختفاء 700 مليون دولار من اموال منح التعليم 177 هبرتها سوزان و100 ذكى بدر
احاله مبارك ونجليه الى الجنايات
طرة ترفع درجة الاستعداد لاستقبال مبارك
حبس شقيق الشيخ حسان 3 سنوات للتزوير
سلسلة الماسون العرب الاجزاء من7الى 14

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق